کد مطلب:336332 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:317

السبب فی اسقاط (حی علی خیر العمل) من الأذان و الاقامة و بیان علته
قد تبین أن هذا الفصل (حی علی خیر العمل) كان علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم جزء من الأذان و من الاقامة، فلما كان عهد الخلیفة الثانی سیدنا عمر بن الخطاب رضی الله عنه حرص علی أن تفهم العامة أن خیر العمل انما هو الجهاد فی سبیل الله لیندفعوا الیه، و تعكف هممهم علیه، و رأی أن



[ صفحه 55]



النداء علی الصلاة بخیر العمل مقدمة لفرائضها الخمس ینافی ذلك.

بل أوجس خیفة من بقاء هذا الفصل فی الأذان و الاقامة لأن یكون سببا فی تثبیط العامة عن الجهاد، اذ لو عرف الناس أن الصلاة خیر العمل مع ما فیها من الدعة و السلامة لاقتصروا فی ابتغاء الثواب علیها، و أعرضوا عن خطر الجهاد المفضول بالنسبة الیها.

لذا ترجح فی نظره اسقاط هذا الفصل تقدیما لتلك المصلحة علی التعبد بما جاء به الشرع الأقدس. فقال الخلیفة الثانی رضی الله عنه و هو علی المنبر - فیما نص علیه القوشجی - فی أواخر مبحث الامامة من شرح التجرید، و هو من أئمة المتكلمین علی مذهب الأشاعرة -: (ثلاث كن علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم و أنا أنهی عنهن و أحرمهن و أعاقب علیهن: متعة النساء، و متعة الحج، و حی علی خیر العمل).

و قد اعتذر القوشجی عن ذلك بقوله: «ان مخالفة



[ صفحه 56]



المجتهد لغیره فی المسائل الاجتهادیة لیس ببدع» [1] .

و قد قال ابن شاذان مخاطبا أهل السنة و الجماعة: «كان الأذان علی عهد الرسول صلی الله علیه و سلم، و علی عهد أبی بكر و صدرا من خلافة عمر ینادی فیه: «حی علی خیر العمل». فقال عمر بن الخطاب: انی أخاف أن یتكل الناس علی الصلاة، اذا قیل: «حی علی خیر العمل»، و یدعوا الجهاد، فأمر أن یطرح من الأذان: حی علی خیر العمل...» [2] .

و عن عكرمة قال: أراد عمر بذلك أن لا یتكل الناس علی الصلاة و یدعوا الجهاد، فلذلك حذفها من الأذان [3] .

و ذكر سعد الدین التفتازانی فی حاشیته علی شرح العضد علی مختصر الأصول لابن الحاجب: أن «حی علی خیر العمل» كان ثابتا علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم، و أن عمر هو الذی أمر أن یكف الناس عن ذلك، مخافة أن یثبط



[ صفحه 57]



الناس عن الجهاد و یتكلوا علی الصلاة» [4] .

أقول: اذا كان هذا المقطع سببا للتثبیط عن الجهاد كان من المفروض أن لا یشرع، لأنه تترتب علیه مفسدة دائمیة، و لذلك نری أن الجمهور قد تركوه الی یومنا، هذا أولا.

و ثانیا: أن الرسول صلی الله علیه و سلم - و هو الذی قد بشر بسقوط حضارتی كسری و قیصر - كان أولی بدرك هذا الأمر!!.

و ثالثا: أن الصحابة فی المعارك كانوا یقاتلون فی سبیل الله بین یدی الرسول صلی الله علیه و سلم و ما كان «حی علی خیر العمل» یمنعهم عن ذلك، كما یصرح بذلك القرآن الكریم [5] .

و قد اعتذر القوشجی، متكلم الأشاعرة، عن ذلك بقوله: «ان مخالفة المجتهد لغیره فی المسائل الاجتهادیة لیس



[ صفحه 58]



ببدع...» [6] .

و هو اعتذار غیر وجیه، اذا أخذنا بعین الاعتبار أن النبی صلی الله علیه و سلم لا ینطق عن الهوی (ان هو الا وحی یوحی) [7] .

قال السید شرف الدین فی تأویل هذا الكلام: «ولكن وجه العذر هو أن الخلیفة الثانی قد رأی أن الناس اذا سمعوا أن الصلاة هی خیر العمل، فانهم سوف یتكلون علی الصلاة و یتركون الجهاد، كما صرح به الخلیفة نفسه».

و یلاحظ علی القوشجی فی قوله: ان مخالفة المجتهد لغیره فی المسائل الاجتهادیة لیس ببدع. انه اعتذار غیر وجیه، لأن الرسول صلی الله علیه و سلم نص علی ذلك و مخالفة النص لا یجوز، فالأحكام الصادرة عن الرسول المتعلقة بأفعال المكلفین لا یجوز مخالفتها، اذ حلال محمد هو الحلال الی یوم القیامة و كذلك حرامه و سائر أحكامه سواء كانت



[ صفحه 59]



تكلیفیة أو وضعیة. و هذا مما أجمع علیه المسلمون كافة كاجماعهم علی نبوته صلی الله علیه و سلم لم یتفوه منهم أحد بكلمة خلاف ذلك [8] .

و قد صرح القرآن الكریم بهذه الحقیقة حیث قال الله تعالی: (و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله ان الله شدید العقاب) [9] .

و قال عز سلطانه: (و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة اذا قضی الله و رسوله أمرا أن یكون لهم الخیرة من أمرهم و من یعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبینا) [10] .

و قال عز اسمه و عظمت آلاؤه: (فلا و ربك لا یؤمنون



[ صفحه 60]



حتی یحكموك فیها شجر بینهم ثم لا یجدوا فی أنفسهم حرجا مما قضیت و یسلموا تسلیما) [11] .

و قال جل شأنه: (انه لقول رسول كریم - ذی قوة عند ذی العرش مكین - مطاع ثم أمین) [12] .

و قال: (انه لقول رسول كریم و ما هو بقول شاعر قلیلا ما تؤمنون - و لا بقول كاهن قلیلا ما تذكرون - تنزیل من رب العالمین) [13] .

و قال عز من قائل: (و ما ینطق عن الهوی - ان هو الا وحی یوحی - علمه شدید القوی) [14] .

فنطقه صلی الله علیه و سلم كالقرآن الكریم (لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه تنزیل من حكیم حمید) [15] فلیس لمن یؤمن بهذه الآیات أو یصدق بنبوته صلی الله علیه و سلم أن یحید عن نصوصه قید شعرة فما دونها، و حاشا لله أن یكونوا



[ صفحه 61]



حائدین و انما كانوا متأولین [16] .

مزید من التأكید علی جزئیة «حی علی خیر العمل»

قال الزركشی فی البحر المحیط: و منها ما الخلاف فیه موجود، كوجوده فی غیرها، و كان ابن عم، و هو عمید أهل المدینة، یری افراد الأذان و القول فیه: «حی علی خیر العمل».

و فی كتاب السنام ما لفظه: الصحیح أن الأذان شرع ب «حی علی خیر العمل...».

و فی الروض النضیر: و قد قال كثیر من علماء المالكیة، و غیرهم من الحنفیة و الشافعیة: أنه كان «حی علی خیر العمل» من ألفاظ الأذان.

و قال الشوكانی نقلا عن كتاب الأحكام: و قد صح لنا أن «حی علی خیر العمل» كانت علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم



[ صفحه 62]



یؤذن بها، و لم تطرح الا فی زمن عمر [17] .

تقول الامامیة: و یتبین مما مر أن الأذان ب «حی علی خیر العمل» كان هو المعمول به علی عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم و أبی بكر و زمان من عهد عمر حتی اجتهد عمر برفعه. و اذا كان ذلك هو ما حدث بالفعل... فاننا لا نستطیع أن نفهم المبرر للاستمرار علی ترك هذه الفقرة فی هذا الزمان الذی لم یعد فیه ذلك المبرر قائما... و لماذا لا نعود جمیعا الی سنة الرسول صلی الله علیه و سلم، و أهل بیته الطاهرین (علیهم السلام)؟.


[1] شرح التجريد للقوشجي: 484.

[2] الايضاح: 202 ، 201.

[3] بحارالأنوار 130: 84، و علل الشرائع 56: 2.

[4] دلائل الصدق 100: 3 قسم 2 عن مبادي الفقه الاسلامي للعرفي: 38، و سيرة المصطفي للسيد هاشم معروف: 274 عن الروض النضير 42: 2.

[5] التوبة: 111 و 112.

[6] شرح التجريد للقوشجي: 484.

[7] النجم: 4.

[8] أهل السنة يرون أن رسول الله صلي الله عليه و سلم ترك باب الاجتهاد لخلفائه من بعده بحسب حاجة الناس، فقال: (عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ) و علي هذا فلا يرون بأسا أن يعملوا بسنة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، مع احترامنا لفهم الشيعة أن الخلفاء من بعده صلي الله عليه و سلم هم أئمة أهل البيت، و علي هذا فهم لا يقبلون الا ما أمرهم به الأئمة عليهم السلام.

[9] الحشر: 7.

[10] الأحزاب: 36.

[11] النساء: 65.

[12] التكوير: 21 - 19.

[13] الحاقة: 43 - 40.

[14] النجم: 5 - 3.

[15] فصلت: 42.

[16] النص و الاجتهاد خطبة الكتاب....

[17] نيل الأوطار 32: 2، للشوكاني اليمني الزيدي، و لذا فالزيدية اليوم يقولونها.